الصفحة الرئيسية تونس أخبار الجهات المنستير: 220 مخالفة اقتصادية خلال الأيام العشرة الأولى من رمضان

المنستير: 220 مخالفة اقتصادية خلال الأيام العشرة الأولى من رمضان

10 القراءة الثانية
0
0
5

سجلت فرق المراقبة الاقتصادية الراجعة بالنظر إلى الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير خلال العشرة أيام الأولى من شهر رمضان مجموع 220 مخالفة اقتصادية مع تسجيل انخفاض نسبي في أسعار الخضر الأساسية مقارنة باليوم الأوّل من شهر رمضان، وفق ما أفاد به اليوم المدير الجهوي للتجارة أحمد المثلوثي.

 

وشملت المخالفات الاقتصادية قطاعات الخضر والغلال، والدواجن والبيض، والمخابز والمرطبات، والمواد الغذائية وتعلقت 117 مخالفة اقتصادية منها بعدم اشهار الأسعار، و46 بغياب الفواتير، و20 مخالفة اقتصادية في علاقة بالميترولوجية ووجود آلات وزن غير حاملة لعلامة الوسم وغير مطابقة للتراتيب القانونية، و15 مخالفة اقتصادية متعلقة بالجودة، و6 مخالفات في الترفيع في الأسعار.
وحجزت فرق المراقبة الاقتصادية خلال العشرة أيام الأولى من رمضان 10 آلاف و800 علبة تن غير مطابقة للتراتيب القانونية، وحجزت لدى تاجر جملة بطبلبة 15 ألف و100 قطعة شكلاطة و300 صندوق لمادة “الشيبس” و80 صندوق لمادة “الكاكي” وجميعها مواد منتهي تاريخ صلاحية استهلاكها وسيقع اتلاف هذه الكمية بمجرد استصدار إذن من محكمة الناحية مرجع النظر الترابي.
كما حجزت على الطرقات 350 كلغ من الشعير العلفي المدعم بسبب المضاربة والاحتكار وسيقع إعادة ضخها في مسالك التوزيع القانونية.
وأصدرت الإدارة الجهوية للتجارة 4 قرارات إيقاف تزويد 4 مخابز بالفرينة المدعمة بسبب تسجيل اخلالات بتراتيب الدعم، وقرار غلق محل لبيع الخضر بطبلبة بسبب الزيادة غير القانونية في الأسعار وعدم توفر فواتير الشراء. وأوضح المثلوثي بشأن التراجع النسبي في الأسعار أنّ معدل سعر الكيلوغرام الواحد من الفلفل الحلو تراجع من 3 دينار و500 مليم إلى 2 دينار و800 مليم، والفلفل الحار من 2 دينار و900 مليم إلى 2 دينار و300 مليم، والبطاطا بين 700 مليم و800 مليم.
وبلغت أسعار التفصيل للكيلوغرام من الدقلة بين 6 دينار و11 دينار و800 مليم مع عرض غلال جديدة وهي الخوخ 3 دينار و500 مليم للكيلوغرام الواحد، والبوصاع 3 دينار للكيلوغرام الواحد، والتوت بين 4 دينار و5 دينار للكيلوغرام الواحد.
وسجل زيادة في الكميات الواردة على سوق الجملة للخضر والغلال بالمكنين بحوالي 100 طن من الخضر والغلال حيث بلغ المعدل اليومي منذ بداية رمضان وإلى غاية اليوم 450 طن يوميا في حين أن المعدل العادي 350 طن من الخضر والغلال خلال الأيام العادية حسب أحمد المثلوثي.
وحافظت أسعار اللحوم الحمراء من نوع الخروف “العلوش” على ذات السعر المتداول قبل رمضان بين 25 دينار و27 دينار في حين تراجع سعر البقري بين 21 دينار و24 دينار للكيلوغرام الواحد.
وهناك شبه استقرار في أسعار الدجاج الجاهز للطبخ الذي تراوحت أسعاره منذ بداية رمضان وإلى غاية اليوم بين 5 دينار و5 دينار و800 مليم، و”الاسكالوب” بين 11 دينار و500 مليم و12 دينار و500. وسعر الأربعة بيضات بين 920 مليم و1 دينار.
وتسجل الجهة نقصا في كميات الأسماك المنزلة في سوق الجملة للسمك بطبلبة التي لا تتجاوز 50 طنا يوميا نتيجة التقلبات المناخية بين 60 في المائة و70 في المائة حسب ذات المصدر.
————————-
المصدر: وات
تعليقات فايسبوك
Load More Related Articles
Load More In أخبار الجهات

اترك رد

Check Also

وزارة الصناعة: القطاعات والشركات المستثناة من الحجر الصحي الشامل

أعلنت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم عن استثناء المؤسسات الصناعية الناشطة في مجالات حيوية …